Reporting the underreported threat of nuclear weapens and efforts by those striving for a nuclear free world.

A project of The Non-Profit International Press Syndicate Group with IDN as flagship agency in partnership with Soka Gakkai International in consultative
status 
with ECOSOC.

 

Growing Number of Corporations Against Investing in Nuclear Weapons - Turkish

Nükleer Silahlara Yatırıma Karşı Artan Şirket Sayısı

Yazar: Jaya Ramachandran

CENEVRE (IDN) — "Nükleer silahlar anlatısı değişiyor. Rusya'nın Soğuk Savaş sonrası tarihinde bir dönüm noktasına işaret eden Ukrayna'yı işgali öncesinde yayınlanan yeni bir raporda, kitle imha silahları üretmeye yönelik örtülü izin hükümetler, parlamenterler, şehirler ve finans sektörü tarafından geri çekiliyor" denildi. Rus işgali, nükleer silahları içerecek bir üçüncü dünya savaşı korkusunu da önemli bir biçimde tetikledi.

World’s Largest Arms Importers Include Nuclear Powers - Turkish

Dünyanın En Büyük Silah İthalatçıları Nükleer Güçleri İçeriyor

Yazar: Thalif Deen

NEW YORK (IDN) — Son beş yılda Avrupa, Doğu Asya ve Okyanusya'nın silah ithalatında yaşanan önemli artış, bocalayan bir dünya ekonomisi veya iki yıllık pandemik karantinada yılmadan yükselen bir trend olan küresel silah satışlarındaki sürekli keskin artışı yeniden doğruladı.

The World is Plunging into a Dangerous New Cold War 2.0 - Arabic

العالم يغوص في حرب باردة جديدة وخطيرة 2.0

رأي الدكتور جوزيف جيرسون

الكاتب هو رئيس حملة السلام ونزع السلاح والأمن المشت

Nuclear Disarmament Requires Prompt Resolution, Says a Buddhist Peacebuilder - Arabic

نزع السلاح النووي يتطلب حلًا عاجلًا، كما يقول أحد صناع السلام البوذيين

بقلم راميش جورا

برلين | طوكيو (IDN) — توفر المنظمة البوذية المجتمعية سوكا غاكاي الدولية (SGI) جنبًا إلى جنب مع الأمم المتحدة  منارة للأمل خاصةً في مثل هذا الوقت الذي يعاني فيه العالم من أزمات تهدد بقاء البشرية.

Middle East Nuclear-Weapons-Free Zone, Long Elusive, is Making Progress, say Experts - Arabic

منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط، خطوة بعيدة المنال تحرز تقدمًا، يقول الخبراء

بقلم ثاليف دين  

نيويورك (IDN) - لا يزال الاقتراح القديم بشأن منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط المضطرب سياسيًا وعسكريًا أمرًا بعيد المنال. فمنذ عام 1967، تم إنشاء خمس مناطق خالية من الأسلحة النووية في جميع أنحاء العالم - في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي وجنوب المحيط الهادئ وجنوب شرق آسيا وأفريقيا وآسيا الوسطى.

North Korea Flexes its Nuclear Muscles – and Defies the Western World - TURKISH

North Kore Güç Gösterisinde Bulunuyor – ve Batı Dünyasına Karşı Koyuyor

Yazar: Thalif Deen

NEW YORK (IDN) – Uzun süredir "münzevi krallık" unvanı ile bilinen Kuzey Kore, siyasi, ekonomik ve coğrafi olarak dünyanın geri kalından ayrı kalmaya devam etmektedir.

Ancak ne sert yaptırımlar ne de uluslararası izolasyon ve gıda yetiştirme güvensizlikleri, resmi olarak Kore Demokratik Halk Cumhuriyeti (KDHC) olarak bilinen ülkenin, ABD, Birleşik Krallık, Fransa, Rusya, Çin, Hindistan, Pakistan ve İsrail ile birlikte dünyanın dokuzuncu nükleer gücü olarak önemli gelişmeler kat etmesine engel olmadı.

A US-UK Submarine Deal Triggers Nuclear Fears Down Under - ARABIC

صفقة غواصة بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة تثير المخاوف النووية في أستراليا

بقلم ثاليف دين

نيويورك (IDN) - دفعت صفقة ثلاثية(AUKUS)، تضافرت بمقتضاها جهود الولايات المتحدة والمملكة المتحدة لتوفير غواصة تعمل بالطاقة النووية إلى أستراليا، الناشطين المناهضين للطاقة النووية للتعبير عن مخاوفهم من أنها قد تسفر في النهاية عن قوة نووية جديدة في المنطقة.

صرح رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون أنّ الدول الثلاث قد وافقت على "شراكة أمنية ثلاثية جديدة معززة". وأكد أن الترتيب الجديد لا يشير إلى أي خطوة متخذة فيما يخص الطاقة النووية المحلية أو الأسلحة النووية".

Nuclear Games for the Young Coincides with Tokyo Olympics - ARABIC

الألعاب النووية للشباب تتزامن مع أولمبياد طوكيو

بقلم ثليف دين*

نيويورك (IDN) — لم تكن أولمبياد طوكيو التي بثها التلفاز على نطاق واسع، والتي تم افتتاحها في العاصمة اليابانية في 23 يوليو، هي اللعبة الوحيدة في المدينة.

تزامنًا مع حفل الافتتاح، أطلق ائتلاف من المنظمات غير الحكومية والناشطين المناهضين للأسلحة النووية وقادة الشباب "الألعاب النووية" وهو فيلم مبتكر ومنصة عبر الإنترنت تتناول التاريخ النووي ومخاطر وآثار الأسلحة والطاقة النووية.

Canadian and French Nuclear Weapons Policies Challenged for Violating the Right to Life - Arabic

تحدي سياسات الأسلحة النووية الكندية والفرنسية لانتهاك الحق في الحياة

بقلم جايا راماشاندران

جنيف (IDN) - بدافع من منظمات المجتمع المدني، تحدت لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة سياسات الأسلحة النووية في كندا و فرنسا باعتبار أنه انتهاك للحق في الحياة، وهو حق منصوص عليه في المادة 6 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR). هذه الحقوق تنبع من الكرامة اﻷصيلة للفرد،

UN Youth4Disarmament Recognized by 'Billion Acts of Peace' - Arabic

الإقرار بمبادرة "شباب من أجل نزع السلاح (Youth4Disarmament)" التابعة للأمم المتحدة بحملة "مليار عمل من أعمال السلام"

بقلم ديفيندر كومار

Image credit: UN

نيودلهي (الهند)- تُعتبر قضية نزع السلاح جوهر النظام الأمني الشامل الذي أقره ميثاق الأمم المُتحدة، والذي يسعى إلى "حماية الأجيال القادمة من ويلات الحروب". ومع حلول الذكرى الـ75 لتأسيس الأمم المتحدة وإلقاء القنبلة النووية على هيروشيما وناجازاكي، فقد أطلق مكتب الأمم المُتحدة المعني بشؤون نزع السلاح (UNODA) تحدي 75 كلمة للشباب من أجل نزع السلاح، الذي أُعلن عنه في 12 أغسطس في اليوم العالمي للشباب، وانتهى في 26 سبتمبر، الموافق اليوم العالمي لحملة القضاء التام على الأسلحة النووية.