Global Civil Society Demands Bolder Action from NPT States Parties - ARABIC

 المجتمع المدني الدولي يُطالب بإجراءات أكثر جُرأة من الدول الأطراف في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية

بقلم: جامشيد بروح

جنيف (IDN) أصدرت مجموعة من المنظمات غير الحكومية الراعية للسلام الدولي والمحلي ونزع السلاح النووي بيانًا مشتركًا تحثُّ فيه القادة الحكوميين -وخاصةً هؤلاء التابعين للدول التي تمتلك سلاحًا نوويًّا وحلفائهم- على سرعة التصرف والتعاون معًا من أجل الوفاء بالوعود التي لم يُوفَ بها حيال الحدِّ من المخاطر النووية وإحراز المزيد من التقدُّم في عملية نزع السلاح النووي إلى جانب تنفيذ التزامهم بشأن "القضــــاء التـــــام على الأسلحة النووية". وقد تزامن إصدار البيان الصادر في 11 مايو مع الذكرى الخامسة والعشرين لتمديد معاهدة عدم الانتشار إلى أجل غير مُسمَّى.

An Unexpected Chance for the Success of Postponed NPT Review Conference - Arabic

فرصة غير متوقعة لنجاح المؤتمر الاستعراضي لمعاهدة حظر الانتشار النووي المؤجل

رأي سيرجيو دوارتي

الكاتب هو الممثل السامي الأسبق للأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح والرئيس الحالي لبوغواش.

نيويورك (IDN) – يتطلب الأمر الكثير من الصبر من الرئيس المعيّن لمؤتمر مراجعة معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية NPT لعام 2020، وتقييمًا حذرًا للوضع من قبل عدد من الدول، خاصة من دول حركة عدم الانحياز (NAM)، ومساعدة من مكتب الأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح  (UNODA). في النهاية، اتفقت أطراف المعاهدة على تأجيل المؤتمر إلى السنة المقبلة "بمجرد أن تسمح الظروف بذلك، ولكن في موعد لا يتجاوز أبريل 2021". 

Trump's Abandonment of Nuclear Deal with Iran Backfires - Arabic

 

انسحاب ترامب من الاتفاق النووي مع إيران يؤدي إلى نتائج عكسية

 

بقلم راينهارد جاكوبسن

فيينا (IDN) - أشار التقرير الفصلي للوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA) التابعة للأمم المتحدة بشأن إيران الصادر في الثالث من مارس إلى أن إيران تمتلك مستوى هائل من مخزون اليورانيوم المُخصب على نحو أكبر مما كان عليه منذ صدور التقرير الأخير، حيث وصل هذا المخزون إلى 1,020 كيلو جرام فبراير بعد أن كان 372.3 كيلو جرام في نوفمبر 2019، حسب ما صرحت به مجلة جاين ديفينس ويكلي.

U.S. Abrogation of Iran Deal Leaves a Puzzling Legacy - ARABIC

إلغاء الولايات المتحدة الأمريكية للاتفاق النووي مع إيران يخلف إرثًا محيرًا

بقلم برنهارد شيل

إسطنبول (IDN) – هُوجمت إيران بشدة بسبب إعلانها بتاريخ 5 يناير بأنها لن تمتثل لبعض "القيود التشغيلية" المفروضة على تخصيب اليورانيوم في الاتفاق النووي، المعروف رسميًا بخطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA). أثار الإعلان شكوكًا حول أنشطة النظام ونواياه ومصير الاتفاق النووي.

صرح إرنست ج. مونيز، الرئيس المشارك والرئيس التنفيذي لمبادرة التهديد النووي (NTI)، قائلًا: "هذه التساؤلات يمكن فهمها على أفضل وجه في إطار الهيكل العام لخطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA)، وهو اتفاق بُني على أساس التزام إيران بأن تكون أنشطتها مقصورة على الأغراض السلمية".

وأضاف في برنامج سؤال وجواب موضحًا: "أولًا، ثمة قيود شديدة على أنشطة إيران النووية، بعض منها قيود محددة المدة والبعض الآخر قيود مستمرة. ثانيًا، وهو الأهم، تخضع إيران لنظام تحقق فريد وشامل في وجود المفتشين الدوليين الممنوح لهم قدرات لا يوجد مثلها في مكان آخر".

Towards Nuclear Disarmament with Monitoring and Verification - Turkish

İzleme ve Doğrulamayla Nükleer Silahsızlanmaya Doğru

Yazan Radwan Jakeem

NEW YORK (IDN) – Doğrulama sistemleri ve yöntemleri; nükleer silahlardan arınmış bir dünya için mücadele eden uluslararası toplulukla beraber, ülkeleri büyük ihtimalle şimdiye kadar hiç görülmediği kadar müdahaleci doğrulamalara tabi tutacak, gelecek nükleer silahsızlanma faaliyetlerini doğru bir şekilde izleyecek ve doğrulayacak karmaşık sorunları anlamak için çok önemlidir.

Middle Eastern States Are Back on the Path to A WMD Free Zone - ARABIC

دول منطقة الشرق الأوسط تعود إلى مسار إخلاء المنطقة من أسلحة الدمار الشامل

رؤية سيرجيو دوارتي

يشغل كاتب هذا المقال منصب رئيس بوغواشوسابقًا كان الممثل السامي لشؤون نزع السلاح لدى الأمم المتحدة

نيويورك (IDN)- لقد باتت مسألة إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في منطقة الشرق الأوسط من أكثر المساعي المُخيبة للآمال في مجال الحدِّ من الأسلحة ومنع انتشارها لدى الأمم المتحدة. وعلى مدار العقود القليلة الماضية، نجحت الأمم المتحدة في مناطق أخرى من العالم في التفاوض وتبنِّي معاهدات إنشاء مناطق خالية من الأسلحة النووية، وهو الأمر الذي عزَّز من السلم والآمن في تلك المناطق.

Middle Eastern States Are Back on the Path to A WMD Free Zone - TURKISH

Orta Doğu Ülkeleri Kitle İmha Silahlarından Arındırılmış Bölge Yoluna Dönüyor.

Sergio Duarte’nun Görüş Yazısı

Yazar, Pugwash Başkanı ve Silahsızlanma İşleri Ofisi için eski BM Yüksek Temsilcisidir.

NEW YORK (IDN) – Orta Doğu’da nükleer silahlardan arındırılmış bir bölgenin oluşturulması Birleşmiş Milletler’deki nükleer silah denetimi ve bunların yayılmasının önlenmesi alanındaki en zor girişimlerden biri olmuştur. Geçen birkaç on yıl boyunca dünyanın diğer bölgelerindeki Devletler açısından, barış ve güvenliğe önemli derecede katkıda bulunan nükleer silahlardan arındırılmış bölgelerin kurulmasını sağlayan sözleşmeleri başarıyla müzakere ve kabul etmek mümkün olmuştur.

UN Chief Warns of Nuclear Disarmament Going Reverse - Turkish

BM Genel Sekreteri Nükleer Silahsızlanmanın Tersine Gittiği Yönünde Uyardı

Yazan: Shanta Roy

NEW YORK (IDN) – Birleşmiş Milletler 26 Eylül’de yıllık Uluslararası Nükleer Silahların Tamamen Kaldırılması Günü anmasını yaparken Genel Sekreter António Guterres dünya toplumunun karşı karşıya olduğu iki siyasi gerçeğin altını çizdi.

Special UN Meeting Calls for Entry into Force of Nuclear Test Ban Treaty - ARABIC

اجتماع خاص للأمم المتحدة يدعو إلى بدء نفاذ معاهدة حظر التجارب النووية

بواسطة ج. ناسترانيسو

نيويورك (IDN) - منذ عشرة سنوات، في 2 ديسمبر 2009، الجلسة الرابعة والستون من الجمعية العامة للأمم المتحدة أعلنت التاسع والعشرين من أغسطس اليوم العالمي لمحاربة التجارب النووية باتخاذ القرار بالإجماع 64\35. تم إصدار هذا القرار بواسطة جمهورية كازاخستان، مع عدد كبير من الداعمين والرعاة في ذكرى إغلاق موقع سيميبلاتينسك في 29 أغسطس 1991.

Australia Urged to Sign & Ratify the Nuclear Weapons Ban Treaty - ARABIC

حث أستراليا على توقيع وتصديق معاهدة حظر الأسلحة النووية

بقلم نينا بهانداري

حقوق الصورة: ICAN

سيدني(IDN)- يجب على أستراليا التوقيع والتصديق على معاهدة الأمم المتحدة لحظر الأسلحة النووية (TPNW )، وفقًا لتقرير

جديد صدر هنا عن الحملة الدولية لإلغاء الأسلحة النووية (ICAN )، وهي المبادرة التي أسست في أستراليا والتي فازت بجائزة نوبل للسلام لعام 2017.